هل يجب ان تكون ادوات التواصل الاجتماعي جزء من المزيج التسويقي الخاص بشكرتك ؟

في التسعينات كان التسويق الالكتروني التقليدي  يدور حول ثلاثه محاور اساسية وهي

  1. اهداف الشركة
  2. الاسواق المستهدفة
  3. منتجات او خدمات الشركة

وكانت الجهود التسويقية الالكترونية تركز على هذه الثلاث المحاور ويعتمد عليها في جذب زبائن جدد  وعرض المنتجات او الخدمات ومن ثم بيعها . ولكن  هل تستطيع بالفعل ان تستثمر وقتك ومالك في معرفة افضل عائد على عروضك وافضل عائد على الاستثمار من خلال استخدام التسويق الالكتروني التقليدي ولهذا يجب عليك كتابة اهدافك التسويقية الالكترونية وهي على سبيل المثال :

–          الحصول على مركز متقدم في محركات البحث الالكترونية

–          انجاز اكبر قد من الاعمال من خلال استخدام اداوت التسويق الالكتروني

–          بناء اكبر قاعدة بيانات للعملاء

–          تحقيق اعلاء نسبة زيارة للمواقع

–          رفع قيمة العلامة التجارية

–          عرض وبيع المنتجات والخدمات

وهناك الكثير والكثير , وكل ما زادت اهدافك تركيز ودقة كلما سهل عليك اختيار الادوات التسويقية الالكترونية الفعالة لتحقيق هذه الاهداف وعليه يجب ان تكون اهدافك كمية وهي على سبيل المثال رفع عدد الزائريين للموقع بنسبة 20 في المائة وهكذا .

من جهه اخري لا يوجد هناك افضل من تحديد الاسواق المستهدفة بدقة ووضوح فعلى سبيل المثال ولكنا نعمل في مجال السفر لكانت الاسواق المستهدفة كالتالي :

–          قطاع الاعمال

–          قطاع العائلات

وغيرها , ولا ينتهي تقسيم الاسواق المستهدفه عند هذا الحد ولكن يجب ان تتعمق في حتى تعرف العينة المستهدفه بكل دقه ووضوح .

بعد الانتهاء من تحيد الاهداف التسويقة والشريحة الزبائن المستهدفين وماهي المنتجات والخدمات التى سوف يتم تسويقها الكترونيا ؟ , ياتي هنا دور الادوات التسويقية الالكترونية التى سوف تستخدمها لتحقيق مثل هذه الاهداف وهل سوف تستخدم اداوات التسويق الالكتونية التقليدية ام سوف تختار اداوات تسويق الكترونية اكثر تفاعلية وهل هذه الادوات سوف تقوم بتحقيق الاهداف التسويقية المرجوه اسهل واسرع وتحقق افضل عائد للاستثمار

Advertisements

About Akram Alodini

خبير في مجال التسويق الالكتروني وحاصل على شهادة جوجل ومايكروسوفت في مجال التسويق الالكتروني www.akramalodini.com
هذا المنشور نشر في التسويق الالكتروني, استراتيجيات. حفظ الرابط الثابت.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s