هل يجب ان تكون ادوات التواصل الاجتماعي جزء من المزيج التسويقي الخاص بشكرتك ؟

في التسعينات كان التسويق الالكتروني التقليدي  يدور حول ثلاثه محاور اساسية وهي

  1. اهداف الشركة
  2. الاسواق المستهدفة
  3. منتجات او خدمات الشركة

وكانت الجهود التسويقية الالكترونية تركز على هذه الثلاث المحاور ويعتمد عليها في جذب زبائن جدد  وعرض المنتجات او الخدمات ومن ثم بيعها . ولكن  هل تستطيع بالفعل ان تستثمر وقتك ومالك في معرفة افضل عائد على عروضك وافضل عائد على الاستثمار من خلال استخدام التسويق الالكتروني التقليدي ولهذا يجب عليك كتابة اهدافك التسويقية الالكترونية وهي على سبيل المثال :

–          الحصول على مركز متقدم في محركات البحث الالكترونية

–          انجاز اكبر قد من الاعمال من خلال استخدام اداوت التسويق الالكتروني

–          بناء اكبر قاعدة بيانات للعملاء

–          تحقيق اعلاء نسبة زيارة للمواقع

–          رفع قيمة العلامة التجارية

–          عرض وبيع المنتجات والخدمات

وهناك الكثير والكثير , وكل ما زادت اهدافك تركيز ودقة كلما سهل عليك اختيار الادوات التسويقية الالكترونية الفعالة لتحقيق هذه الاهداف وعليه يجب ان تكون اهدافك كمية وهي على سبيل المثال رفع عدد الزائريين للموقع بنسبة 20 في المائة وهكذا .

من جهه اخري لا يوجد هناك افضل من تحديد الاسواق المستهدفة بدقة ووضوح فعلى سبيل المثال ولكنا نعمل في مجال السفر لكانت الاسواق المستهدفة كالتالي :

–          قطاع الاعمال

–          قطاع العائلات

وغيرها , ولا ينتهي تقسيم الاسواق المستهدفه عند هذا الحد ولكن يجب ان تتعمق في حتى تعرف العينة المستهدفه بكل دقه ووضوح .

بعد الانتهاء من تحيد الاهداف التسويقة والشريحة الزبائن المستهدفين وماهي المنتجات والخدمات التى سوف يتم تسويقها الكترونيا ؟ , ياتي هنا دور الادوات التسويقية الالكترونية التى سوف تستخدمها لتحقيق مثل هذه الاهداف وهل سوف تستخدم اداوات التسويق الالكتونية التقليدية ام سوف تختار اداوات تسويق الكترونية اكثر تفاعلية وهل هذه الادوات سوف تقوم بتحقيق الاهداف التسويقية المرجوه اسهل واسرع وتحقق افضل عائد للاستثمار

Advertisements

About Akram Alodini

اعيش في عالم #التسويق_الالكتروني،ابحث دائما عن الجديد في مجال التسويق الرقمي، واقوم بنشر هذه التحديثات في حسابي في تويتر اولا باول. www.akramalodini.com
This entry was posted in التسويق الالكتروني, استراتيجيات. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s