هل يوجد هناك مخاطر في عملية التسويق عن طريق استخدام شبكات التواصل الاجتماعية؟

اذا لم يكن هناك مخاطر فلن يكون  هناك عائد على الاستثمار , ولكن الكثير من الشركات ليسوا متعودين على وجود مخاطر في استخدام هذا النوع من التسويق باستخدام  شبكات التواصل الاجتماعية ومن اهم هذه المخاطر بان منصات التواصل الاجتماعية ليست تحت تحكم الشركات ، ومن هذه المخاطر :

مخاطر خاصة بالعلامة التجارية :

تعتمد اداوات التواصل الاجتماعية على الحوارات المتبادله مع الزبائن الحاليين او المحتملين وعليه هناك مخاطر في ان تتعرض علامتك التجارية لبعض الانتقاد بطريقة قد لا تحبذها وقد تسبب هذه الانتقادات خسائر فادحة للشركة وهناك الكثير من السناريوهات التى قد يمكن ان تتعرض لها العلامة التجارية ومنها :

قد يقوم احد الموظفين باستخدام العلامة التجارية في صفحة او مدونته على الشبكة الاجتماعية وقد تكون لهذا الموظف بعض الاراء او التصرفات الشاذه وهذا يؤثر كثيرا على سمعة العلامة التجارية للشركة .وقد يقوم احد الموظفين بالمشاركة في احد المنتديات على الانترنت ويظن القراء لهذه المشاركات بانها تعبر عن راى الشركة .

ايضا هناك احتمال بان يتم عرض فيلم يقوم بعرض المنتج او الخدمة التى تقدمها الشركة بصورة سئية او مريبة مما يغير النظره الجيده للشركة عند الزبائن الحاليين والمحتملين وقد تكون هناك بعض الاراء السئية المنشورة على الشبكة عن بعض المنتجات او الخدمات التى تعرضها الشركة .او تكون هناك بعض الاراء السلبية في مواقع التواصل الاجتماعية الخاصة بالتوظيف عن مدى تعامل الشركة مع الموظفين مما يعرض سمعة الشركة للخطر وكل هذه المخاطر قد تتسبب بالاذي للعلامة التجارية للشركة

ادوات التسويق الاجتماعية ليست تحت سيطرتك :

مع التطور والتنافس في عالم التواصل الاجتماعي تسعي بعض المواقع الى ادخال استراتيجات وتعديلات جديدة الى نموذج الاعمال الخاص بها وقد تكون لهذه التعديلات نتائج كالاندماج او البيع , وعليه تنتهي بعض هذا المواقع او تقوم بادخال شروط جديدة للاشتراك وهذا قد يكون له تاثير بشكل مباشر او غير مباشر على موقعك في في منصات التواصل الاجتماعي

سرقة العلامة التجارية : كما نعلم انه من السهولة بما كان لاى شخص ان يقوم بعمل بريد الكتروني باسم شركة او شخص وايضا من السهل ان يقوم بتطوير موقع الكتروني باستخدام اسم الشركة او شخص معين وكذلك في ادوات التواصل الاجتماعية فقد يقوم شخص بتطوير صفحة على هذه المواقع تحمل اسم شركة او منظمة ، ولكي يتم تفادي مثل هذا الخطر , ان تقوم الشركة بتسجيل اسمها وعلامتها التجارية في كل المواقع والشبكات الاجتماعية حتى ولم يكن للشركة خطة للاعلان عن طريق هذا القنوات ، وعن طريق هذا الموقع معرفة انه تم تسجيل اسم الشركة في احد المواقع http://www.usernamecheck.com

الكثير من الزيارات مع  القليل من المبيعات :

قد تجد ان صفحتك على منصات التواصل الاجتماعي مشهورة جدا , ويقاس هذا بعدد المشتركين في الصفحة او عدد المشركات ولكن لا يوجد زياده في المبيعات وعليه يجب عليك اعادة دراسة المواضيع التى يتم طرحها

عدم زيارة صفحة الشركة على منصات الشبكات الاجتماعية :

يظن البعض انه بمجرد تطوير صفحته على منصات الشبكات الاجتماعية سوف تنهال الزيارات والمشاركات على هذه الصفحة وهذا غير صحيح , يجب ان يتوازى الاعلان عن الصفحة في منصات الشبكات الاجتماعية حملات اعلانية منظمة للتعريف بهذه الصفحة .

وهناك الكثير من المخاطر الاخرى ومنها القرصنه وغيرها

About Akram Alodini

اعيش في عالم #التسويق_الالكتروني،ابحث دائما عن الجديد في مجال التسويق الرقمي، واقوم بنشر هذه التحديثات في حسابي في تويتر اولا باول. www.akramalodini.com
This entry was posted in التسويق الالكتروني, استراتيجيات. Bookmark the permalink.

Leave a comment