منصات التواصل الاجتماعية ودورها في التعريف بالشركة ومنتجاتها

الشبكات الاجتماعية اصبحت من اهم الادوات التى تعتمد عليها الشركات في استراتيجيتها التسويقية , الشركات التى عملت وتعمل على تعزيز استراتيجيتها التسويقية الالكترونية استطاعت ان توصل رسالتها الى جمهورها المستهدف بنجاج وفعالية كبيرة وليس هناك فرق اكانت العينة المستهدفة شركات ام اشخاص

لقد نجحة الشركات المعتمدة على التسويق الالكتروني ان تحصل على تغذية استرجاعية فورية عن منتجاتها وخدماتها من عملائها ومن جمهورها المستهدف.

, لهذا على الشركات الطامحه في تطبيق استراتيجات التسويق الالكتروني ان تفهم بان التسويق الالكتروني لا يعني ان تدفع برسالتك الاعلانية للزبائن المستهدفين فحسب بل يعتمد التسويق الالكتروني على جذب انتباه الجمهور المستهدف دون شرائه وتعتبر هذه النقطة من اهم عناصر التسويق الالكتروني .

و لكي تسطيع الشركات قطف ثمار التسويق الالكتروني يجب ان يكون هناك اليه تواصل واتصال فعاله وان يكون هدف الشركة الرئيسي هو السماع لزبائنها وعملائها وجمهورها المستهدف .

ولكن المشكلة تاتي بان المسئولين في بعض الشركات يدعون بان زبائنهم غير موجودين على الانترنت او على منصات التواصل الاجتماعي  , وقد يكون هذا الافتراض خطاء الى حد ما , اذا ما افترضنا ان المنافسين للشركة يعملون جاهدين على تطوير خططهم واستراتيجاتهم التسويقية على اساس دخول نادى التسويق الشبكي .

 

وهنا ياتي السؤال المهم ماهي الفائدة الحقيقة من وراء التسويق الالكتروني وهل ستحقق الشركة اى عائد من هذا النشاط ؟؟

للاجابة على هذا السؤال قامت شركة امريكية تدعى ويلد انتراكتف بعمل دراسة للاجابة على السؤال السابق واعتمدت في دراستها على الشركات التى تستخدم منصات التواصل الاجتماعية كادوات للتسويق الالكتروني  

وقد اكدت نتائج هذه الدراسه على اهمية التسويق الالكتروني عند طريق مواقع التواصل الاجتماعي وتوصلت للتالي

  1. ان التسويق الالكتروني يرفع نسبة معرفة الجمهور المستهدف بالعلامة التجارية بنسبة 88في المائة . 
  2. زيادة تفاعل الجمهور المستهدف  مع الشركة ومنتجاتها بنسبة 85في المائة .
  3. ساعدت حملات التسويق الالكتروني عن طريق المنصات الاجتماعية على ارتفاع نسب المبيعات ب58في المائة.
  4. ساعدت هذه الاستراتيجة على التقليل من  مصاريف التسويق بنسبة 41 في المائة .

 

ولكن أتحب ان تعرف ما هي اهم النتائج المتوقعه لشركتك من تطوير وتطبيق استراتيجيات التسويق الالكتروني وخاصة عن طريق استخدام مواقع التواصل الاجتماعية  الفيسبوك

  1. اثبتت  الدراسة  بان المعجبين الحاليين ( المشتركين ) في صفحة الشركة على الفيسبوك يساعدون على زيادة عدد المعجبين الجدد بنسبة 44 في المائة .
  2. ارتفاع نسبة تحويل المعجبين الى زبائن وصلت الى 18 في المائة .
  3. ارتفاع نسبة المشتريين  من المعجبين بالصفحة  وصلت الى 18 في المائة .

 ولكن السؤال الاهم كيف يمكن ان يتم حساب العائد على الاستثمار من عملية التسويق الالكتروني ؟

هناك العديد من الطرق التى يمكن بها حساب العائد على الاستثمار الخاص بالشركة ولكن تبرز العديد من النقاط التى تعكس النتائج المرجوه من تطبيق استراتيجات التسويق الالكتروني ومنها

  1. ارتفاع نسب المبيعات
  2. زيادة الطلب على منتجات او خدمات الشركة .
  3. ارتفاع عدد المعجبين والمشاركين في منصات التواصل الاجتماعية المختلفة .
  4. ارتفاع عدد المشاركة في المواضيع والعروض التى ترسلها الشركة للجمهور المستهدف ولعملائها ولمشتركيها في منصات التواصل الاجتماعية المختلفة  .
  5. زيادة في عدد الزوار لموقع الشركة.
Advertisements

About Akram Alodini

خبير في مجال التسويق الالكتروني وحاصل على شهادة جوجل ومايكروسوفت في مجال التسويق الالكتروني www.akramalodini.com
هذا المنشور نشر في فيسبوك, التسويق الالكتروني, استراتيجيات. حفظ الرابط الثابت.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s